إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إلزام الشركات المدرجة في السوق المالية بالإفصاح على مراحل عن مواكبتهم للتحول لمعايير المحاسبة الدولية

​​ إشارة إلى خطة التحول إلى معايير المحاسبة الدولية المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والقاضية بتطبيق معايير المحاسبة الدولية للشركات المدرجة في السوق المالية ابتداء من 1/1/2017م. وانطلاقا من دور هيئة السوق المالية في تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابتها وإشرافها وتنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها، ومن أجل التحقق من قيام الشركات المدرجة في السوق المالية بإعداد القوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية قبل تاريخ استحقاقها، ومدى التزامها بخطة التحول للمعايير المحاسبة الدولية، تعلن هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن إلزام الشركات المدرجة في السوق المالية بالإفصاح على مراحل عن مواكبتهم للتحول لمعايير المحاسبة الدولية، وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى: 

تفصح الشركات المدرجة خلال الفترة من 21/8/2016م إلى 1/9/2016م على موقع السوق المالية السعودية "تداول" عن الآتي:

1. عما إذا كان قد تم إعداد خطة للتحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية والتي تشمل على سبيل المثال تحديد التاريخ المستهدف لاعتماد السياسات المحاسبية. وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة تحديد التاريخ المستهدف لإعداد تلك الخطة. على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1/1/2017م.

2. عما إذا كان قد تم تعيين مستشار خارجي للشركة من ذوي الخبرة والاختصاص في التحول للمعايير الدولية. وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة إيضاح ما إذا كان هناك خطة لتعيين مستشار خارجي وتحديد تاريخ التعيين المستهدف. على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1/1/2017م، أو إيضاح أسباب عدم تعيين المستشار الخارجي.

3.  عما إذا كان قد تم تشكيل فريق داخلي لدى الشركة يكون مسؤولاً عن خطة التحول وتنفيذها لتطبيق معايير المحاسبة الدولية. وفي حال عدم تشكيل الفريق الداخلي المذكور، يجب إيضاح الأسباب التي أدت إلى عدم تشكيله.

4. الصعوبات التي تواجهها الشركة في عملية التحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، إن وجدت.

5. التاريخ المستهدف لإعداد أول قوائم مالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية والفترات التي سيتم عنها اعداد هذه القوائم.

وقد تضمن قرار المجلس آنف الذكر إعفاء الشركة عن الإفصاح في حال جاهزيتها لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، على أن تفصح الشركة عن توفر قوائم مالية تتفق مع معايير المحاسبة الدولية، و كذلك عن الآثار الجوهرية على القوائم المالية للشركة إثر تطبيق هذه المعايير.

 المرحلة الثانية: 

تفصح الشركات المدرجة خلال الفترة من 30/9/2016م إلى 30/10/2016م على موقع السوق المالية السعودية "تداول" عن الآتي:

1. المستجدات المتعلقة بما تم الإفصاح عنه في المرحلة الأولى.

2. عما إذا كان قد تم اعتماد السياسات المحاسبية اللازمة لإعداد قوائم مالية تتماشى مع معايير المحاسبة الدولية وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة تحديد التاريخ المستهدف  لاعتماد تلك السياسات على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1/1/2017م.

وفي حال جاهزية الشركة لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، تعفى أيضاً من الإفصاح عما ورد أعلاه، على أن تفصح عن توفر قوائم مالية تتفق مع معايير المحاسبة الدولية، وكذلك عن الآثار الجوهرية على القوائم المالية للشركة إثر تطبيق هذه المعايير.

 المرحلة الثالثة:

تفصح الشركات المدرجة خلال الفترة من 1/1/2017م  إلى 31/1/2017م على موقع السوق المالية السعودية "تداول" عن الآتي:

1.  المستجدات المتعلقة بما تم الإفصاح عنه في المرحلتين الأولى والثانية.

2. عما إذا كان قد تم إعداد قوائم مالية وفق معايير المحاسبة الدولية والفترات التي تم عنها إعداد هذه القوائم. وفي حال لم يتم ذلك، يجب ذكر الأسباب، وتحديد التاريخ المتوقع لإعداد القوائم المالية المذكورة.

3. الآثار الجوهرية على الشركة إثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية فور تمكن الشركة من تقدير تلك الآثار، أو الإفصاح عن عدم وجود أثر جوهري.

4. أي معوقات قد تؤثر في مقدرة الشركة على إعداد  قوائمها المالية  وفق المعايير الدولية.

5. مدى جاهزية الشركة لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.

 

وتضمن قرار مجلس الهيئة أيضاً أن للهيئة طلب أي إفصاحات إضافية من الشركات المدرجة ترى ضرورتها وتكون متعلقة بخطة التحول لمعايير المحاسبة الدولية.