إعلان عن نشر مشروع التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة لاستطلاع مرئيات العموم حياله

استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية وتوفير أدوات مالية جديدة في السوق المحلية وتنويع فرص الاستثمار فيها، وسعياً منها إلى جعل بيئة السوق المالية أكثر استقراراً، وتماشياً مع برنامج التحول الوطني ورؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية ("النظام") الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر مشروع التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة لاستطلاع مرئيات العموم والمختصين والمهتمين لمدة أسبوعين تنتهي بتاريخ 21/6/1439هـ الموافق 9/3/2018م. وتهدف هذه التعليمات إلى تنظيم طرح وتسجيل وقبول إدراج وحدات صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة وإدارتها وعملياتها والإشراف على جميع النشاطات المرتبطة بها في المملكة.

ومن أبرز ما تضمنه مشروع التعليمات من أحكام، حق مالك الوحدات ممارسة جميع الحقوق المرتبطة بالوحدات بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- حق التصويت في اجتماعات مالكي الوحدات، إضافة إلى جواز الإدراج المباشر لصندوق الاستثمار المغلق في السوق في حال استيفائه متطلبات هذه التعليمات على أن يقدم طلب بذلك إلى الهيئة والحصول على موافقتها، و وجوب الإفصاح عن جميع مصروفات تأسيس وطرح وحدات صندوق الاستثمار المغلق المتداول، إضافة إلى اشتراط أن لا يقل الحد الأدنى لإجمالي قيمة أصول الصندوق وقت التأسيس عن (500) مليون ريال سعودي.

الجدير بالذكر أنه تم العمل على المشروع في ضوء أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الجانب إضافة إلى أنه جرى التنسيق في شأنه مع الجهات المعنية، بما يحقق الأهداف المرجوة من هذه التعليمات، حيث تولي الهيئة أهمية قصوى لصناعة إدارة الأصول بصفتها أحد أعمال الأوراق المالية الرئيسة التي تنظمها الهيئة؛ إذ تسهم صناعة إدارة الأصول في توفير منتجات استثمارية متنوعة، وإدارة مهنية لأصول العملاء، والرفع من الممارسات المهنية والسلوك المؤسسي في السوق.
 ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والامتنان هذه الآراء ‏والملاحظات من خلال الوسائل التالية:

- بريد الكتروني: (Laws.Regulations@cma.org.sa)؛

- فاكس: (966114906460+)؛ أو

-  العنوان البريدي: (ص.ب ‏‏87171 الرياض 11642، عناية وكالة الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ – إدارة الأنظمة واللوائح).

وذلك في موعد أقصاه 21/6/1439هـ الموافق 9/3/2018م. وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للتعليمات.‏
وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للتعليمات.‏  ‏
ويمكن الاطلاع على مشروع التعليمات، من خلال الرابط الآتي:

 التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة