إعلان من هيئة السوق المالية عن نشر مشروع تعديل قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة لاستطلاع مرئيات العموم

انطلاقًا من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏02/06/1424هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر مشروع تعديل قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة ("المشروع")؛ لاستطلاع مرئيات العموم حياله مدة ثلاثين يوماً تقويمياً تنتهي بتاريخ 26/09/1443هـ الموافق 27/04/2022م.

وتهدف التعديلات المقترحة في المشروع إلى تطوير المعايير والشروط الواجب توافرها في مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة في ضوء صدور نظام مهنة المحاسبة والمراجعة، وتطويـر كل مـا مـن شـأنه تعزيـز ثقـة المشـاركين بالسـوق المالية دعماً لنمــوها وازدهارهــا.

وتتمثل أبرز العناصر الرئيسة للمشروع في الآتي:

  1. تعديل تعريف المصطلحات الواردة في المادة الثانية من قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة، بما في ذلك تعديل تعريف مصطلح "المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة"، وتعريف مصطلح "عمليات المراجعة"، وتعريف مصطلح "نظام الرقابة النوعية".
  2. تعديل شروط تسجيل المحاسب القانوني لدى الهيئة بإضافة شرط التفرغ لمزاولة مهنة مراجعة الحسابات وفقاً لنظام مهنة المحاسبة والمراجعة، وإضافة شرط أن يكون مكتب المحاسبة الذي يعمل من خلاله مسجلاً لدى الهيئة.
    ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والتقدير آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال أي من الوسيلتين الآتيتين:
  1. المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) من خلال الرابط الإلكتروني: (istitlaa.ncc.gov.sa). 
  2. النموذج المخصص لذلك عبر البريد الإلكتروني: (Laws.Regulations@cma.org.sa).
    وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للمشروع.
    ويمكن الاطلاع على المشروع من خلال الرابط الإلكتروني:

مشروع تعديل قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة

نموذج تقديم المرئيات