الصفحة الرئيسية

ماهي التقنية المالية

التقنية المالية هي صناعة مالية جديدة تستخدم التطبيقات التقنية لتحسين المنتجات والخدمات المالية.  وتشمل مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال المبتكرة والتقنيات الناشئة التي لديها القدرة على نقل صناعة الخدمات المالية إلى آفاق جديدة.

 

فائدة التقنية المالية

تطور قطاع التقنية المالية في العالم بشكل متسارع ونلاحظ في المملكة العربية السعودية نمو كبير بين فترتي ٢٠١٧ الى ٢٠١٩ فتزايد حجم القطاع من حيث قيم المعاملات المتداولة بمعدل ١٨٪ كل عام ليصل الى٢٠ مليار دولار امريكي ومن المتوقع استمرار التصاعد في قيم المعاملات بحلول عام ٢٠٢٣ لتتجاوز ٣٣ مليار دولار امريكي (فنتك السعودية،٢٠٢٠)

تقدم شركات التقنية المالية منتجات وخدمات تنافسية في العديد من مجالات الأعمال الرئيسية للوسطاء التقليديين، بما في ذلك إدارة الأصول وتمويل الشركات. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الدول في جميع أنحاء العالم تظهر دعمها لابتكارات التقنية المالية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. ومعظم منظمي أسواق المال أدركوا أهمية التقنية المالية واتخذوا خطوات لاستيعابها ودعمها بما فيها من مزايا عدة تساهم في تســهيل إمكانيـة وصـول المسـتثمرين والشـركات للأسواق المالية بتوفير تكاليف مخفضة للوصــول إلــى الأدوات التمويلية والاستثمارية وتحسن بشكل عام من كفاءة الأنشطة المقدمة.

وبصفة عامة، سيدعم مشروع التقنية المالية تسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار وهما من محاور برنامج الريادة المالية 2020 بالإضافة إلى انه يتماشى مع الرؤية السعودية 2030 وذلك من خلال تقديم قنوات جديدة للتمويل والاستثمار.

 

الهدف من إطلاق مختبر التقنية المالية

تهدف الهيئة إلى تنويع المنتجات الاستثمارية والآليات المتاحة في السوق المالية، وذلك من خلال دعم مشاريع التقنية المالية في السوق المالية عن طريق توفير إطار تنظيمي يساعد على دعم ابتكارات التقنية المالية داخل المملكة العربية السعودية. بحيث يكون هذا الإطار التنظيمي مصمم لتعزيز وتطوير التقنية المالية ويمكّن المشاركين من تقديم واختبار منتجات وخدمات ونماذج الأعمال ذات العلاقة بالتقنية المالية تتناسب مع احتياجات السوق ضمن معايير وفترة زمنية ومتطلبات تنظيمية محددة. يستقبل مختبــر التقنية المالية متقدمين من داخل وخارج المملكة لتجربة منتجات وخدمات المالية ذات علاقة بنشاط الأوراق المالية بنماذج اعمال مبتكرة وجاهزة للاختبار في بيئة تجريبية.

 

تصريح تجرية التقنية المالية

تصريح تجربة التقنية المالية يمكن مقدمي الطلبات من المشاركة في مختبر التقنية المالية لتقديم واختبار منتجات التقنية المالية المبتكرة ذات العلاقة بالسوق المالية على عملاء حقيقين ضمن ضوابط وأطر زمنية محددة.
يقدم مختبر التقنية المالية التصريح للتجربة لمدة عامين كحد اقصى وعند الانتهاء من فترة الاختبار، يمكن لمقدم الطلب اختيار إما: تنفيذ استراتيجية التخارج، أو تقديم منتج التقنية المالية على نطاق أوسع شريطة قناعة كل من الهيئة ومقدم الطلب أن التصريح حقق نتائج الاختبار المرجوة، ووجود خطة/استراتيجية لتقديم المنتج على نطاق أوسع، وأن يكون مقدم الطلب قادرًا ومستعدًا للامتثال الكامل لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.


      على المنتج أو الخدمة المقترحة للدخول لمختبر التقنية المالية ان يستوفي المعايير التالية:

  1. أن يكون من نشاطات الأوراق المالية .
  2. أن يعزز الابتكار في التقنية المالية .
  3. أن يكون في مرحلة متقدمة من التطوير للتجربة .
  4. أن يعزز المنتج النمو الكبير أو الكفاءة أو المنافسة في السوق. 
    ولمزيد من التفاصيل، يمكن الرجوع إلى تعليمات تصريح تجربة التقنية المالية 

 

بعض نماذج الأعمال التي تم التصريح لها في مختبر التقنية المالية

  •  تمويل الملكية الجماعية :
    منصة تمويل الملكية الجماعية هي منصة يمكن من خلالها المستثمرين المشاركة في تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة مقابل حصة في أسهمها، وتقدم تلك الخدمة عن طريق بوابة إلكترونية تملكها وتشرف عليها الشركة.
  • المستشار الآلي :
     منصة المستشار الآلي تمكن العملاء على الحصول على خدمات استشارية من خلال منصة إلكترونية (أو تطبيق إلكتروني)، بشأن ورقة مالية أو برنامج استثماري بطريقة إلكترونية. كما يمكن للمنصة ان تقدم خدمة إدارة الاستثمارات بطريقة آلية، والتي يمكن للعملاء من خلالها الاستثمار بشكل تلقائي عبر المنصة أو التطبيق، حيث يعطي العملاء مسؤولية الاستثمار لإدارة الشركة نيابةً عنهم بشكل مستمر وتتصرف الإدارة بتلك الأوراق المالية وفقاً لتقديرها، وذلك ضمن الشروط والمعايير والالتزامات المتفق عليها مع العملاء. وتقدم تلك الخدمة عن طريق منصة إلكترونية (أو تطبيق الكتروني) تملكها وتشرف عليها إدارة الشركة.
  • طرح أدوات الدين والاستثمار فيها :
    منصة طرح أدوات الدين والاستثمار فيها تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل المطلوب لمشاريعهم وذلك عن طريق ترتيب عملية طرح صكوك على المستثمرين المسجلين في المنصة.
  • استخدام تقنية السجلات الموزعة لترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها :
    منصة تستخدم تقنية السجلات الموزعة للترتيب طرح الأوراق المالية (طرح صكوك كمرحلة أولية) على المستثمرين، بالتنسيق مع المصدر والشخص المرخص له المعين من قبل المصدر كمستشار للطرح.
  • التداول الاجتماعي :
    منصة التداول الاجتماعي تمكن مجموعة من العملاء (عملاء متابعين) بالاطلاع على المحافظ الاستثمارية لعملاء آخرين (عملاء متبوعين) والصفقات المنفذة لصالح هذه المحافظ، وذلك بهدف الاسترشاد باستراتيجياتهم الاستثمارية.

 

 

يمكن مراسلة الهيئة للإجابة عن أي استفسارات على البريد الإلكتروني التالي: Fintech.Expermit@cma.org.sa

 

 روابط ذات علاقة    

 





 

مختبر التقنية المالية