هيئة السوق المالية تعلن نشر مشروع قواعد الكفاية المالية المعدّلة لاستطلاع مرئيات العموم

​​

أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره المتضمن نشر مشروع "قواعد الكفاية المالية المعدّلة"؛ لاستطلاع مرئيات العموم لمدة 60 يوماً تقويمياً، تنتهي بتاريخ 05/04/1444هـ  الموافق 30/10/2022م. ويأتي ذلك انطلاقًا من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 1424/6/2هــ.

ويهدف المشروع إلى تعزيز استقرار مؤسسات السوق المالية، ما من شأنه أن يعزز من ثقة المشاركين في السوق، ويسهم في إيجاد بيئة استثمار جاذبة تدعم نمو الاقتصاد الوطني.

وتتمثل أبرز العناصر الرئيسية للمشروع في تحديث متطلبات الكفاية المالية لممارسة أعمال الأوراق المالية، بما في ذلك تحديث المتطلبات المتعلقة بمخاطر الائتمان ومخاطر السوق والمخاطر التشغيلية ومخاطر التركز.

كما تشمل أبرز العناصر الرئيسية للمشروع تحديث منهجية احتساب الحد الأدنى لكفاية رأس المال، وذلك إضافة إلى تيسير متطلبات الكفاية المالية لأنشطة إدارة الاستثمارات والترتيب وتقديم المشورة بما يتناسب مع طبيعة تلك الأنشطة، لتكون متطلبات الكفاية المالية لتلك الأنشطة مبنية على النفقات.

ويأتي نشر مشروع قواعد الكفاية المالية المعدّلة لاستطلاع مرئيات العموم استمراراً لجهود هيئة السوق المالية الرامية إلى تنظيم وتطوير السوق المالية في المملكة، وسعياً منها إلى رفع مستوى الشفافية في السوق المالية، وحرصاً منها على مشاركة الأفراد والجهات ذات العلاقة ​في استطلاع مرئيات العموم كونهم شركاء الهيئة في تطوير اللوائح التنفيذية التي تولي مرحلة استطلاع العموم فيها أهمية كبيرة في جميع مشاريع لوائحها التنفيذية.

ويسر الهيئة أن تتلقى ببالغ الشكر والتقدير آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال:

   1. المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) من خلال الرابط الإلكتروني: (istitlaa.ncc.gov.sa​) 

   2. أو من خلال النموذج المخصص لذلك عبر البريد الإلكتروني (Laws.Regulations@cma.org.sa).

وستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد الصيغة النهائية للمشروع.

ويمكن الاطلاع على المشروع من خلال الرابط التالي:


مشروع قواعد الكفاية المالية


نموذج تقديم المرئيات​​​